المشكلة: عدم وجود الكوادر الكفء
08/03/2012 - دينا سعيد   بحث علمي

معظم الباحثين النبهاء يسافرون لعمل الدكتوراة ولا يرجعون لمصر ومن يتواجد فى مصر من الأكفاء يعلمون عمل آخر بخلاف الكادر الجامعى أو البحثى والمتفرغون فقط هم فى الغالب غير أكفاء وغير قادرين على عمل بحث علمى محترم
1 مشكلة مهمة جدا
1 موجودة فى مصر كثيرا
0 ليست مشكلة
0 ليس لها اولوية فى الوقت الحالى

عدد الحلول لهذه المشكلة : 3

النقطة الخضراء بجانب الحلول تعني أنه تم مراجعة هذا الحل من قبل مدير الموقع
النقطة الحمراء دليل أن أحد الزوار وضعها ولم يتم مراجعتها والموافقة عليها بعد
 اختر للطباعة
الحل رقم: 1

مشيرة
08/03/2012
زيادة رواتب أساتذة الجامعات الى المعمول به فى الجامعات الخاصة ... و زيادة ميزانية البحث العلمى عن طريق توجيه جزء من المعونات الخارجية الى مجال البحث العلمى ...
0 رائع وواقعى
0 مكلف
0 غير واقعى
0 سيأخد وقت
الحل رقم: 2

ياسر شكري
08/03/2012
١-ربط مرتب الاستاذ بالبحث العلمي (في امريكا في مجال الهندسه ١/٣ مرتب الاستاذ من البحث العلمي). ٢- سن قوانين من اجل دفع الجيش و المصانع و الشركات من اجل المساهمه في مصاريف البحث العلمي (معلومه غير مؤكده: في المانيا قانون يجبر المصانع على دفع نسبه معينه من صافي الارباح على البحث العلمي المرتبط بانتاجيه هذا المصنع و يتم خصمها من الضرايب) ٣- تطبيق نظام الاستاذ المثبت Tenure Track (المتبع في امريكا) و الذي يضمن ان يثبت في الجامعه من هو قادر على البحث العلمي لان ليس كل من حصل على شهاده الدكتوراه يصلح ان يكون استاذ جامعي ٤- نظام تعيين هيئه التدريس المعاونه من نفس الجامعه و ترقيتهم حتى يصبحوا اساتذه في نفس الجامعه ايضا به الكثير من العيوب اهمها هوا عدم المزج بين المدارس العلميه و بالتالي جمود التفكير و الافكار. على الجانب الاخر في ظل قله عدد الجامعات و انخفاض الدخل المادي يصعب تنفيذ حلول لهذه المشكله على الامد القريب.
0 رائع وواقعى
0 مكلف
0 غير واقعى
0 سيأخد وقت
الحل رقم: 3

سامح أحمد يسرى
08/03/2012
جذب العلماء المصريين فى الخارج و ذلك بدعوتهم لقضاء السنة السابعة ( سنة يحق فيها للباحث ترك التدريس فى الجامعة و التفرغ للبحث العلمى) و فى اعتقادى ان الكثير من المصريين سوف يرحب بهذه الفكرة فمنها زيارة الاهل و الاصدقاء و منها تعليم الابناء اللغة العربية و فى نفس الوقت عدم الانفصال عن الدراسة و البحث و عندما تنتهى السنة سيرجع الباحث الى مركز بحثه فى الغرب و سيظل اتصاله بالمعهد المصرى قائماً من خلال الابحاث و فى خلال سنوات قليلة سيتم نشر العديد من الابحاث فى المجلات العالمية و التى ستساعد فى رفع ترتيب المعهد بشكل ملحوظ الامر لا يحتاج خاصة فى العلوم الهندسية المنتشرة بين المصريين فى الخارج الى امكانيات معملية كبيرة كما يشاع. فقد تم الاعتماد على المحاكيات و التى توفر الكثير من الجهد و الوقت و المال.
0 رائع وواقعى
0 مكلف
0 غير واقعى
0 سيأخد وقت
 

ساعدنا فى حل هذه المشكلة عن طريق نشرك لها




قوانين الموقع :
  • لغة الموقع الرسمية هي اللغة العربية والمصرية العامية وستحذف الحلول بلغة الأنجلوعرب .
  • يمنع وضع تعليقات على المشاكل المعروضة  ( فقط وضع حلول أو مقترحات إيجابية ) 
    مثلا “ فعلا المشكلة دي عندنا كل يوم في كذا .. فهدفنا تقليل التعليقات “  حتى نسهل على الغير قراءة اكبر قدر من الحلول قبل وضع حل جديد.
  • لتضع حل لمشكلة - برجاء قراءة التعليقات - الحلول - كلها أولا قبل إضافة حل جديد - كثرة الحلول بتكرارات غير مفيدة بالمرة, فحاول تكون إيجابي وإتعب شوية عشان مصر.

اضف حل غير مدرج
  •  
  •