المشكلة: اعادة تسكين سكان العشوائيات في سيناء
10/03/2012 - جمال فراج   إسكان

حجم شبة جزيرة سيناء أكبر من حجم فلسطين و لبنان و قطر و البحرين مجتمعين ،و أصبحت سيناء هى المصدر الاول للسياحة بمصر ،و سيناء بها أكثر من 700 الف فدان صالحة للزراعة و بها خمسة مطارات و اربعة مواني و بها وارد مائية من تخزين امطار و ترعة السلام و عيون موسى و نبع القديسة كاترين و وادي حميرة ،و يقدر احتياطي مخزون المياة الجوفية قرب العريش ب21 مليون مترمكعب .. و مع ذلك يسكن سيناء اقل من نصف مليون نسمة ولا يمكن استغلال موارد سيناء بالكامل من سياحة لزراعة و تعدين الا بعد تسكين حوالي عشرون مليون من أهل مصر ليعملوا و يعيشوا في سيناء ،كما أنه داعي من دواعي الأمن لمصر ،و توجد حول القاهرة 33 منطقة عشوائية تهدد أمان مصر و كأنهاقنبلة مؤقتة تهدد بالانفجار في اي وقت ،فلابد من اعداد خطة لبناء مجتمعات سكانية كاملة بسيناء كاملة المرافق و الشوارع و المدارس و اعادة تسكين سكان العشوائيات في مشاريع اسكانية تحترم أنسانية و ادمية الشعب المصري على ان يتم تدريب كل رجال العشوائيات قبل اعادة تسكينهم في سيناء على العمل بالزراعة و خدمات السياحة و الصيد و التعدين و التصنيع ،حتى تكون مجتمعات منتجة .
1 مشكلة مهمة جدا
0 موجودة فى مصر كثيرا
0 ليست مشكلة
0 ليس لها اولوية فى الوقت الحالى

عدد الحلول لهذه المشكلة : 1

النقطة الخضراء بجانب الحلول تعني أنه تم مراجعة هذا الحل من قبل مدير الموقع
النقطة الحمراء دليل أن أحد الزوار وضعها ولم يتم مراجعتها والموافقة عليها بعد
 اختر للطباعة
الحل رقم: 1

مشيرة
14/03/2012
يفضل فى نظريات التخطيط العمرانى الحديثة مراعاة محل النشأة و الرابط اللى بينشأ بين الإنسان و المكان ... حيث يفضل اعادة تأهيل المناطق العشوائية ... مرافق و مبانى و ناس فى نفس أماكنهم و ليس تهجيرهم ... و الاستفادة من شعورهم الإجابى تجاه موطنهم بدلا من أن نولد فيهم شعور بأنهم منبوذون أو منفيون ... و أعتقد ان سيناء يمكن أن تتحول لمستعمرة من الشباب المغامر بوضع عوامل جذب اقتصادية تجذب فئة الشباب الطموح بصرف النظر عن ما كانوا من سكات العشوائيات أم لا ... ينتقل اليها الطموح الراغب فى تحسين اوضاعه فيقدر يعمر و يبنى من منطلق هذا الشعور ... مش ينتقل الى هناك بنفسية المنفى ..
0 رائع وواقعى
0 مكلف
0 غير واقعى
0 سيأخد وقت
 

ساعدنا فى حل هذه المشكلة عن طريق نشرك لها




قوانين الموقع :
  • لغة الموقع الرسمية هي اللغة العربية والمصرية العامية وستحذف الحلول بلغة الأنجلوعرب .
  • يمنع وضع تعليقات على المشاكل المعروضة  ( فقط وضع حلول أو مقترحات إيجابية ) 
    مثلا “ فعلا المشكلة دي عندنا كل يوم في كذا .. فهدفنا تقليل التعليقات “  حتى نسهل على الغير قراءة اكبر قدر من الحلول قبل وضع حل جديد.
  • لتضع حل لمشكلة - برجاء قراءة التعليقات - الحلول - كلها أولا قبل إضافة حل جديد - كثرة الحلول بتكرارات غير مفيدة بالمرة, فحاول تكون إيجابي وإتعب شوية عشان مصر.

اضف حل غير مدرج
  •  
  •