المشكلة: قلة الأساتذة و الأساتذة العجائز
12/03/2012 - احمد جلال   تعليم جامعي

أشعر ان لدينا فجوة فى الأجيال فيما يتعلق بأساتذة الجامعات , فى كليتى مثلا "هندسة الأسكندرية" الاحظ وجود عدد كبير من الأساتذة فوق الستين و فوق السبعين بالمقارنة مع الأساتذة الأصغر سنا فى العشرينات - الثلاثينات - الأربعينات , مما يعنى انه لا يوجد إضافة تقريبا لهيئة أساتذة الجامعة , فى حين أن اعداد الطلاب فى إزدياد !!! ذلك غالبا بسبب قلة عدد طلاب الدراسات العليا نسبة إلى الدفعات غالبا بسبب كراهية الطلبة للتعليم التى تنمو للعديد من الأسباب , و قلة عدد من يستمر بالمجال الأكاديمى من هؤلاء , و تقريبا لا يبقى منهم أحد أصلا فى الجامعات المصرية !!!! و الأسوأ إن عرف الجامعة "الأقدمية" و عدد الأساتذة الكبار يؤثر سلبا فى نظام الجامعة ككل , و نستطيع القول إنه يجرها إلى الوراء اكثر و أكثر. فكبار السن أقل تقبلا للتغيير , و نحن فى زمن يحتاج إلى طفرة و أفكار ثورية و مبتكرة لحل مشاكل الجامعة و التى بالتاكيد لن تأتى بسيطرة هؤلاء على كل المناصب تقريبا . ذلك كان واضحا بشدة فى إنتخابات رئاسة جامعة الأسكندرية , فبعد ما قام الطلبة بإسقاط رئيسة الجامعة بالإعتصامات , إذا بها تخسر بالكاد فى الإنتخابات , نفس الأمر جاء للعميد حيث كان أحد المرشحين من المعروفين بمعاداتهم للطلبة و خسر بالكاد أيضا !!! و بذلك يبدو إن مشكلة الجامعات أصبحت أكثر من مجرد تمويل و نظام إدارى فقط , الأمر أصبح أيضا فى عقلية الأساتذة الذين يحكمون هذه الجامعات.
0 مشكلة مهمة جدا
0 موجودة فى مصر كثيرا
0 ليست مشكلة
0 ليس لها اولوية فى الوقت الحالى

عدد الحلول لهذه المشكلة : 0

النقطة الخضراء بجانب الحلول تعني أنه تم مراجعة هذا الحل من قبل مدير الموقع
النقطة الحمراء دليل أن أحد الزوار وضعها ولم يتم مراجعتها والموافقة عليها بعد

ساعدنا فى حل هذه المشكلة عن طريق نشرك لها




قوانين الموقع :
  • لغة الموقع الرسمية هي اللغة العربية والمصرية العامية وستحذف الحلول بلغة الأنجلوعرب .
  • يمنع وضع تعليقات على المشاكل المعروضة  ( فقط وضع حلول أو مقترحات إيجابية ) 
    مثلا “ فعلا المشكلة دي عندنا كل يوم في كذا .. فهدفنا تقليل التعليقات “  حتى نسهل على الغير قراءة اكبر قدر من الحلول قبل وضع حل جديد.
  • لتضع حل لمشكلة - برجاء قراءة التعليقات - الحلول - كلها أولا قبل إضافة حل جديد - كثرة الحلول بتكرارات غير مفيدة بالمرة, فحاول تكون إيجابي وإتعب شوية عشان مصر.

اضف حل غير مدرج
  •  
  •